من المجالات الفعالة فى التعامل مع شبكة Internet هى عملية تصميم صفحاتها. وفى هذا السياق توجد العديد من الأدوات واللغات التى يمكن استخدامها فى ذلك. وفى هذه الحلقة وعلى مدار حلقات قادمة نتناول بالشرح كافة موضوعات لغة HTML واستخداماتها فى تصميم صفحات الإنترنت الثابتة Static والمتفاعلة Dynamic. ونبدأ حديثنا فى هذا المقال بتعريفها, والأساسيات الخاصة بها, مع إنشاء صفحات مبسطة باستخدام الوسوم Tags الخاصة بها.

التعريف بلغة HTML:

لغة HTML هى اختصار للكلمات Hyper Text Markup Language أى لغة ترميز النصوص التشعبية. وهى بمثابة لغة إنشاء صفحات الإنترنت ولكنها ليست لغة برمجة متكاملة كاللغات المتعارف عليها مثل لغة C أو لغة Basic حيث لا تتضمن أوامر وأكواد تحكم خاصة مثل باقى اللغات الاخرى كما أنها لا تتطلب مترجما خاصا بها Compiler وغالبا ما يتم دعم تلك اللغة بلغات برمجة اخرى مثل Java, JavaScript وذلك عند الحاجة إلى تنفيذ واستخدام أدوات تحكم متقدمة. وهى أيضا لا تتطلب نظاما بعينه للتشغيل وإنما كل ما تحتاجه لتنفيذها هو أحد برامج تصفح الإنترنت مثلInternet Explorer) أوNetscape Navigator).

وقد نشأت الحاجة إلى تصميم تلك اللغة ليتمكن العلماء والباحثون من نشر دراساتهم وأبحاثهم فى شكل مستندات وصفحات نصية Hypertext تحتوى على أوامر تنسيق أساسية (لغة ترميز Markup Language) وأيضا تحتوى تلك الصفحات على روابط تؤدى إلى بيانات بداخل نفس المستند أو إلى صفحات اخرى على الإنترنت وتسمى تلك الارتباطات Hyperlinks وبهذا يتمكن الباحثين من نشر دراساتهم بشكل منظم ومفهرس ومطالعة ابحاث اخرى قام باعدادها اخرون وبهذا ايضا يسهل على الباحثون الاطلاع والالمام بعدد هائل من المعلومات والبيانات عن موضوع معين بمجرد البدء بصفحة على الإنترنت تتناول هذا الموضوع شريطة أن تحتوى تلك الصفحة على روابط Hyperlinks إلى صفحات اخرى تتناول نفس الموضوع أو موضوعات تتعلق به.

صورة لنصوص تشعبية:

وقد تم تصميم لغة HTML فى بادى الأمر لمعالجة المستندات النصية فقط, ولكن مع تطور الأمر ومساعدة لغات اخرى مثل Java, JavaScript أصبح بإمكان مستخدمى HTML معالجة الرسوم والصور والملفات النصية داخل صفحاتهم لا سيما مع انتشار نظام الاتصال HTTP (HyperText Transfer Protocol) والذى فتح مجال الاتصال بين أجهزة الكمبيوتر بصرف النظر عن نوع الكمبيوتر المستخدم أو نوع نظام التشغيل Operating System مما ساعد على انتشار صفحات الويب واحتلالها مكانا بارزا كإحدي الخدمات الأساسية للإنترنت (انظر شكل 1).

أساسيات وخصائص لغة HTML:

تتكون لغة HTML من أكواد أو شيفرات تسمى TAGS أي الوسوم وتلك الشيفرات أو الأكواد ما هى إلا أوامر لبرنامج متصفح الانترنت بعرض صفحة الويب وفقا لهذه الأكواد وشيفرات التنسيق. ويتم كتابة تلك الشيفرات من اليسار الى اليمين على شكل أزواج داخل أحد برامج تحرير النصوص. فمثلا لإعطاء المتصفح أمرا بإظهار أحد النصوص وليكن Welcome to HTML بالخط الأسود السميك Bold يتم كتابة هذا الأمر كالتالى:

Welcome to HTML

وهناك بعض القواعد والخصائص والتى يجب الإلمام بها أولا :

1- أوامر وشفيرات HTML يتم كتابتها بين قوسين هكذا < >.

2- تتشكل أوامر وشفيرات HTML من زوجين من الأكواد أو الوسوم أحدهما وسم البداية (أى بداية تنفيذ الأمر) والآخر للنهاية (أى نهاية تنفيذ الأمر) ويتميز وسم النهاية بالرمز/مثل المثال السابق ما عدا بعض الوسوم التى لا تحتاج الى وسم للإغلاق وفقا لما سوف ي شار اليه لاحقا.

3- يبدأ دائما ملف HTML بالوسم لاخبار البرنامج المنفذ لتلك الأوامر والوسوم (متصفح الانترنت) أن كل ما يلى الوسم يجب معالجته وتنسيقه وفقا للقواعد والخصائص المقررة فى لغة HTML وينتهى الملف أيضا بوسم الاغلاق.

4- الوسم يحدد بدء المعلومات الخاصة بتعريف الصفحة كالعناوين ويغلق بالوسم .

5- الوسم .

6- الوسم يحدد أن ما يدرج بعده هو محتويات ومكونات صفحة الانترنت سواء كانت تلك المحتويات نصوصا أو رسوما أو جداول .... ويغلق بالوسم .

7- حالة الأحرف أثناء كتابة علامات HTML غير ذات أهمية بمعنى أنه يمكنك كتابة تلك العلامات بحروف انجليزية كبيرة أو بحروف صغيرة.

8- هناك وسم خاص بالفراغات المسافات spaces يجب استخدامه إذا أردت ترك فراغات أو مسافات طويلة بين النصوص التى تحررها لأن برنامج متصفح الانترنت لا يعتد بالمسافات أو بالضغط على مفتاح الادخال Enter لبدء فقرة جديدة وهذا الوسم هو& npsb وهو اختصار للعبارات الأتية Non Breakable Space.

9- هناك خواص Attributes تتعلق بالوسوم كل خاصية تعطى للوسم الطريقة أو الكيفية التى يعمل بها هذا الوسم فمثلا الخاصية Align يتم إضافتها للوسم

الذي يحدد أن هناك فقرة جديدة ستبدأ ومطلوب ادراجها بمحاذاة معينة ثم ي كتب نوع المحاذاة بعد هذه الخاصية كالأتى:-

بسم الله الرحمن الرحيم

إنشاء صفحة ويب بكتابة رموز ووسوم HTML يدويا :

كما ذكرنا من قبل أن لغة HTML عبارة عن شيفرات أو عبارات كل شيفرة أو عبارة تحمل أمرا بتحقيق تنسيقا أو شيئا ما وغالبية البرامج المستعرضة لصفحات الويب مثل المتصفح Internet Explorer تدعم هذه اللغة, بحيث إذا قمت بكتابة نصوص وأوامر HTML فإنك تستطيع تنفيذها من خلال احد هذه البرامج المتصفحة لعالم الإنترنت.

لذا فإن كل ما تحتاجه لكتابة أو انشاء صفحة ويب باستخدام لغة HTML هو احد برامج تحرير النصوص مثل برنامج WordPad وكل ما عليك فعله لتحقيق ذلك هو فتح هذا البرنامج والذى يأتى ضمن مجموعة البرامج الملحقة لنظام التشغيل ويندوز Windows accessories ثم كتابة أوامر وشيفرات HTML بنفسك ثم حفظ هذا الملف بامتداد htm أو بالامتداد html وذلك ليمكنك استعراض وتنفيذ ما كتبت من اوامر تلك اللغة من خلال برنامج مستكشف الانترنت Internet Explorer وإليك مثالا عمليا لمساعدتك على استيعاب ذلك:

1- افتح برنامج WordPad من داخل مجموعة الملحقات Accessories فى نظام .Windows

2- اكتب أوامر HTML الأتية:

بسم الله الرحمن الرحيم

لتجد النتيجة متمثلة متراصة بالبرنامج كالتالى (انظر شكل 2).

3- قم بحفظ ذلك الملف بأى اسم ولكن بالامتداد HTM مثال myweb.htm.

4- أغلق الملف وسوف تلاحظ أن الملف قد أخذ رمز Icon صفحة من صفحات الويب (انظر شكل 3).

5- انقر هذا الملف نقرة مزدوجة لفتحه وسوف تلاحظ أن برنامج مستكشف الإنترنت الذى لديك مثل Internet Explorer قد بدأ العمل وعلى الفور يتم عرض صفحة من صفحات الويب منفذا بها أوامر وشيفرات لغة HTML التى قمت بكتابتها فى مستند WordPad (انظر شكل 4).

إنشاء صفحة ويب باستخدام برامج مساعدة:

أيضا يمكنك إنشاء صفحة من صفحات الويب باستخدام تطبيقات متخصصة فى هذا الغرض فهذه التطبيقات تعطيك صفحة عادية تقوم أنت بكتابة ما تريد من نصوص بها بالتنسيقات التى تريدها مع الإستعانة بأدوات البرنامج المساعدة فى إضافة الصور وملفات الصوت والمؤثرات الأخرى ثم يقوم البرنامج من نفسه بتحويل تلك الصفحة العادية الى صفحة ويب مضيفا اليها الشيفرات الملائمة من لغة HTML وأيضا شيفرات خاصة بلغات أخرى مساعدة مثل Java script .

ومن أشهر هذه البرامج برنامج Microsoft FrontPage والذى يأتى ضمن مجموعة Office. وأيضا هناك برامج تعطيك امكانية تنسيق الصفحة ثم حفظها كصفحة ويب ليتم تحويلها أيضا الى شيفرات HTML كما سبق, من هذه البرامج Microsoft Word2000 والذى يتيح لك حفظ المستند الذى تنشئه كصفحة ويب وذلك باختيار الأمر Save as web page من قائمة File.

مزايا إنشاء صفحات الويب بكتابة لغة HTML يدويا :

لابد أن تعرف أن إدراك مزايا كتابة رموز وشفيرات لغة HTML يدويا يتضح جيدا من خلال استعراض العيوب المتمثلة فى انشاء صفحة ويب باستخدام تلك البرامج والتطبيقات الجاهزة السابق الاشارة إليها.

أن تلك التطبيقات تحتفظ لديها بما يشبه نموذج الإنشاء حيث يحتوى هذا النموذج على شيفرات ووسوم HTML مما يجعل برنامج مستكشف الانترنت يأخذ وقتا طويلا فى قراءة وتنفيذ تلك الوسوم والتى لا يمثل وجودها ضرورة حتمية, أما عندما تقوم أنت بنفسك بكتابة وسوم لغةHTML فإنك بالطبع لن تكتب من هذه اللغة إلا بالقدر المطلوب مما يساعد على تحميل وظهور تلك الصفحة من خلال برامج تصفح واستعراض الويب بسهولة وسرعة , وهذه هى إحدى الغايات الهامة التى ينشدها مصممو صفحات الويب.

وبشكل عملى تأمل مرة اخرى المثال السابق والذى قمنا من خلاله بانشاء صفحة ويب بسيطة وكتابة وسوم لغة HTML الأتية:

بسم الله الرحمن الرحيم

لتنفيذ تلك الوسوم (أو بمعنى أخر لإنشاء صفحة ويب ليس بها سوى النص السابق بالاضافة الى عنوان الصفحة Title bar باستخدام برنامج FrontPage فإن البرنامج سوف يضيف الى الوسوم السابقة وسوما أخرى زائدة لا ضرورة اليها كالأتى (انظر شكل 5).

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى هنا ينتهى بنا الحديث في الحلقة الأولى عن لغة وأكواد HTML, وعلى وعد باللقاء فى الحلقة القادمة مع تنسيق النصوص فى لغة HTML وتنسيق السطور والفقرات بكافة أنوعها إن شاء الله.