قيل
تعريف لعبة تنس الريشة
تلعب تنس الريشة باستعمال مضارب شبيهة بمضارب التنس الأرضي ولكنها أصغر حجماً وأكثر مرونة وأخف وزناً.وتلعب مع الريشة و يلعبها لاعبين أثنين أو أربعة على أرضية مستطيلة محددة الأبعاد عادة ما تكون مغطاة. تحسب النقاط فيها عندما تضرب الريشة مروراً فوق الشبكة نصف أرضية الملعب المخصصة للخصم قبل أن يستطيع ردها للنصف الآخر من الملعب.

تاريخ تنس الريشة
من الصعب تحديد أصل الرياضة المسماة حالياً بتنس الريشة فلقد تعددت تسمياتها مثل "بيت بيدمنتون" وقبلها كانت تسمى" بونه" وقبل بونه كانت تسمى "جيودى فولانت" وقبلها بالمضرب و الريشة وقبل هذه التسميات كلها" تاي جيان زي " .

في قديم الزمان وتحديداً في القرن الخامس قبل الميلاد لعب الصينيون ال تي جيان زي ، أو ركل المكوك بالأقدام ، وكان ذلك بالاقدام ،وبالنسبة الى الريشة فقد كانت موجودة حينها ولكن لايعرف ان كانت قد أدت الى ظهور لعبة المضرب و الريشة التي تم لعبها بعد خمسة قرون في الصين و الهند و اليابان و اليونان ، و كانت المضارب الأساس الذي طورت عليه المضارب المستخدمة في العصر الحديث . يذكر ان لعبة المضرب و الريشة أصبحت في القرن السابع عشر اللعبة المفضلة عند الأطفال و تطورت لتكون في ذلك الوقت رياضة لقضاء الوقت يمارسها النبلاء و الطبقة الراقية في العديد من الدول الأوربية و عرفت في ذلك الوقت بأسم جيو دي فولانت.

أما في الهند فلقد تتطورت رياضة مشابهة لتنس الريشة في منتصف القرن التاسع عشر وكانت تدعى حينها ببونه . تعلمها ثم نقلها الضباط الانكليز أمثال دوق بيفورت الى مجتمع العوائل الملكية في أنكلترا والى مكان سكنه الريف المسمى بيت بادمنتون (أصل تسمية تنس الريشة ألان) في كلوسترشاير. وفي غضون أربعة سنوات تـأسس نادي باث لتنس الريشة و لعبت منذ ذلك الحين بصيغة قواعد جديدة تمثل الأساس الفعلي لقواعد هذه الرياضة في الوقت الحاضر.

أولمبـيـاً
أُدخلت تنس الريشة لأول مرة في الدورات الأولمبية بميونخ عام 1972 ولكنها كانت للاستعراض فقط حيث بدون الحصول فيها على الميداليات الملونة وبقيت كذلك حتى عام 1992 ببطولة أولمبياد برشلونة عندما أُعلنت رسمياً كرياضة ضمن الرياضات المدرجة في البرنامج الأولمبي. يتم التنافس في الدورات الأولمبية فيها للرجال فردياً وزوجياً وكذلك للنساء ، وتسيطر على قمة الفرق فيها كل من الصين وإندونيسيا وكوريا .

الجهات المشرفة على تنس الريشة

تنس الريشة والتقويم
http://www.worldbadminton.net/events.asp

قواعد تنس الريشة
http://sportsrules.50g.com/badminton.htm

نتائج بطولات تنس الريشة
اتبع الوصلة في أدناه وانقر بعدها على كلمة "نتيجة" للاختيار.
http://www.worldbadminton.net/events.asp

أنواع الفعاليات

طبيعة المنافسة
الفائز في المباراة هو من ينجح على الأقل في الفوز بشوطين من اصل ثلاثة . تتم القرعة قبل بداية الشوط الأول عن طريق رمي العملة المعدنية ويحق للفائز فيها بداية الإرسال أو اختيار الجانب الذي يرغب به من الملعب وتحسب النقاط فقط على اللاعب الذي عليه الإرسال ويحتاج فريق الزوجي والفردي رجال إلى 15 نقطة ليتم الفوز بالمباراة ، أو 11 نقطة للفوز في حالة فردي النساء .
تتألف منافسات رياضة تنس الريشة من خمس سباقات وهي زوجي و فردي الرجال , زوجي وفردي النساء , و الزوجي المختلط.
قائمة بأسماء السباقات
. زوجي الرجال
. زوجي النساء
. زوجي مختلط
. فردي نساء
. فردي رجال

نبذة عن تنس الطاولة
كثيرة هي الأجهزة المستخدمة هذه الأيام لتصوير وعرض الإرسال و الرميات وتحديد سرعتها للمشاهدين حول أنحاء العالم ولكن قليل من المشاهدين قادر على تسمية رياضة المضرب الأسرع و الحقيقة هي رياضة تنس الريشة .
فلقد تم حساب سرعة الريشة ، هذه القذيفة المصنوعة من الفلين و ريش الوز و التي يجعلها اللاعبون تحلق في الهواء مروراً فوق الشبكة، وتبين إنها تبلغ 260 كم في الساعة. من أساسيات هذه الرياضة : السرعة و المرونة في الحركة والرد السريع بالريشة على الخصم بالإضافة للياقة الجسمانية . و طبقاُ للحسابات العلمية وجد بأن تحرك الالعبيين في مباراة واحدة ذهاباً وأياباً يعادل قطع مسافة ستة كيلو مترات.