Warning: session_start(): open(/var/lib/php/session/sess_787r73ua4ag0kgbop511gtlrh1, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in ..../includes/facebook/facebook.php on line 49
نبات الخشخاش وصف النبات الافيون الخام
الاولى المنتديات القرآن الصلاة الراديو
Google
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المشاركات
    848
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي نبات الخشخاش وصف النبات الافيون الخام

    نبات الخشخاش


    نبذة تاريخية
    عرف نبات خشخاش الأفيون منذ زمن سحيق أي ما قبل الميلاد بألاف السنين فقد وجدت نقوش فرعونية لنبات الأفيون على جدران المعابد واستخدم في هذه الفترة كعلاج لبعض الأمراض .
    وتم استخدامه في العصور الوسطى في علاج بعض الأمراض مثل الرشح وآلام المفاصل وتسكين الآلام بعد إجراء العمليات الجراحية ولم يسجل لنا التاريخ إساءة استخدامه إلا في بداية القرن التاسع عشر . والآن في وقتنا الحاضر أصبح نبات خشخاش الأفيون يزرع لأغراض غير مشروعة . وإساءة استخدامه يهدد كيان العالم وأصبح بالغ الخطورة وضاراً على حياة الفرد والمجتمع ، نظراً لسرعة الإدمان عليه سواء من الناحية النفسية أو الجسدية على الرغم من استخدامه حتى الآن في المجالات الطبية والتصريح بزراعته في بعض الدول مثل الهند وايران وافغانستان ويوغسلافيا وتركيا ..... الخ .


    وصف النبات
    نبات سنوي يسمى خشخاش الأفيون واسمه العلمي بابافرسومينغرم وأوراقه ملفوفه على الساق ومتبادلة . ينتج النبات زهوراً رائعة الجمال ذات لون أحمر وقرمزي وبنفسجي ، وتعطي الزهور عند نضجها ثمرةً على شكل كبسولة بيضاوية أو كروية الشكل ، يتراوح حجمها بين البندقة والبرتقالة الصغيرة ، ويعلوها نتوء على شكل تاج حافته مسننه ، وبداخل هذه الكبسولة بذور صغيرة كروية الشكل وفي حجم بذور السمسم ، وهي غير مخدرة .

    الأفيون الخام
    وهو الإفراز الناتج من تشريط الكبسولة غير الناضجة ، ويكون لونه في بادئ الامر أبيض حليبياً ، ثم يتحول بفعل الهواء إلى اللون البني ، ثم إلى اللون الأسود الداكن وهو يشبه القار الذي ترصف به الشوارع . لكنه هش وسهل الكسر . والأفيون الخام شديد المرارة ، ذو رائحة نفاذة ، ويستخلص منه أكثر من مادة كيميائية أهمها / المورفين / والكودئيب-والثيابين / والببافرين والنوسكابينم / والنارسين .

    نبات الحشيش
    نبذة تاريخية
    ذكرت إحدى النشرات التي يصدرها قسم المواد المخدرة التابع للأمم المتحدة أن الحشيش يرجع استخدامه كمخدر إلى أكثر من خمسة الاف سنة حيث استخدمه قدماء المصريين علاجا لبعض الأمراض في عهد الملك رمسيس . وفي عصرنا الحديث انتشر استخدام الحشيش في جميع انحاء العالم ، وتعاني منه كثير من الدول وما يزيد الأمر سوءاً أن معضم المتعاطين من الشباب وصغار السن .


    وصــف النبــات
    هو نبات حولي منفصل الجنس ( يوجد نبات مذكر ونبات مأنث ) يتراوح طول شجيراته من 1 الى 5 امتار ، واسمه العلمي كنابيس ساتيفا ويطلق عليه القنب الهندي أو الحشيش أو الماريجوانا أو الجنزفوري والأوراق متقابلة بالقرب من قاعدة الساق ولكنها متبادلة أعلى الساق والورقة مركبة من عدة وريقات فردية يتراوح عددها تقريباً ما بين 3 الى 15 وريقة والوريقات مشرشرة من الحواف توجد اعلاها شعيرات دقيقة مما يجعلها خشنة الملمس ، وتتركز المادة الفعالة ( تتراهيدروكنابينول) في القمم النامية أي الأطراف المزهره للنبات خصوصاً النباتات المؤنثة ويلاحظ أن الحشرات تتجنب هذه النبتة .

    التـأثـيـــرات
    يؤدي الحشيش اذا ما استعمل بكميات قليلة إلى حالة بسيطة من الانتعاش والتسكين ، واذا استعمل بكميات أكبر فإنه يؤدي إلى هلوسات وخيالات وأوهام تشبه إلى حد كبير حبوب الهلوسة .
    ويصف تقرير الصحة العالمية عام 1965م الاعتماد وطبيعة التسمم بالحشيش كالآتي
    ( من بين التأثيرات الواضحة والهامة كثرة الضحك الصاخب / اللامبالاة / الشعور بالغبطة / اضطراب في الحس والإدراك والذاكرة / عدم القدرة على الحكم في الأشياء / عدم الاتزان في الاستجابة العاطفية وحدةً في الطباع كما أوضح تقرير عام 1968 للجنة المخدرات في الأمم المتحدة أنه من تأثيرات الحشيش : ( يسبب تشويش الإدراك الحسي للزمان والمكان ويغير المزاج ويشوه القدرة على الحكم على الأشياء وعلى التفكير مما يؤدي إلى تصرفات غير متوقعة وعنيفة مع تأثيرات ضارة بالصحة ) .

    أما التأثيرات الجسمانية لاستعمال الحشيش فهي كالآتي :
    سرعة ضربات القلب / التهاب قرنية العين / شعور بجفاف الفم والحلق / أحياناً غثيان وقيء / ويسبب تدخين كميات كبيرة من الحشيش التهاب الجهاز التنفسي .
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المشاركات
    5,288
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي نبات الخشخاش وصف النبات الافيون الخام

    نسأل الله السلامة ، مشكور أخي بلال

المواضيع المتشابهه

  1. غزة وباب الحارة
    بواسطة المحب في الله تعالى في المنتدى فنون وآلاف من الصور
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-01-2009, 11:19 PM
  2. نبات الأرقطيون وفوائده
    بواسطة ست الكل في المنتدى الصحة والتغذية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-12-2007, 10:06 AM
  3. لعبة اسم .. حيوان .. نبات الخ . ولا تنسَ ذكر الله
    بواسطة فارس الإسلام في المنتدى ألعاب ومواضيع ترفيهية
    مشاركات: 132
    آخر مشاركة: 20-08-2006, 11:07 AM
  4. نبات الباباظ (Papaya)
    بواسطة هانى ضوه الأشعرى في المنتدى الصحة والتغذية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-11-2005, 11:08 AM
  5. فوائد نبات الفاوانيا
    بواسطة ضحى علي في المنتدى الصحة والتغذية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-12-2004, 10:08 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
عندك شكوى؟ نصيحة؟ اكتب إلى    webmaster2 [@] safeena.org
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلّم على سيدنا محمّد النبي الأمّي العربي وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين
للإعلان في موقع سفينة النجاة - لوحة مفاتيح بالعربي
Partner websites: Forum Islam (Français) - Talk About Islam
This ad space is available for rent. Please make your offer to webmaster2 [@] safeena.org

Warning: Unknown: open(/var/lib/php/session/sess_787r73ua4ag0kgbop511gtlrh1, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/lib/php/session) in Unknown on line 0