الاولى المنتديات القرآن الصلاة الراديو
Google
 
النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المشاركات
    5,966
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيف نتعامل مع المراهق العصبي؟

    قال الكاتب :

    اشتكى لي أحد الآباء قائلاً "ابني المراهق سريع الغضب والانفعال. فما إن أطلب منه أمراً حتى يثور ويغضب. لقد أصبح التفاهم بيننا مستحيلاً. أمه تشتكي منه وكذا معلموه وحتى إخوانه الأكبر منه لا يحترمهم وأحياناً يتشاجر معهم. جربت معه كل الوسائل والطرق للعلاج..
    جربت معه اللين والرفق والكلام الطيب لكن لا فائدة.. لقد وصل بي الحال أحياناً إلى ضربه ضرباً مبرحاً. ففي إحدى الليالي أتى إلى البيت متأخراً، فسألته عن سبب تأخره فرد بكل بساطة لقد كنت مع أصدقائي، فقلت: لكن الوقت متأخر!! فقال: وما المشكلة؟ فقلت: إن هذا خطأ، فأنت لديك مذاكرة دروسك والذهاب مبكراً إلى المدرسة في الصباح. فكيف تستيقظ مبكراً إذن؟ فأجاب بعصبية قائلاً: أنا أعرف أين مصلحتي. فاستفزني الرد، مما اضطرني إلى ضربه ضرباً شديداً". (انتهى كلام الأب).
    هناك أمر مهم وهو أن المراهق يمر بتغيرات جسمية ونفسية تجعل إجاباته بها شيء من الحدة والانفعال مما قد يثير استفزاز من يتحاور معهم.
    يقول ريتشارد هيمان (صاحب كتاب: كيف تقول "لا" للمراهقين): "يمكن أن يكون الغضب شعوراًَ هداماً إلا أنه يمكن أن يكون بنّاءً أيضاً. فهو هدام عندما يضر بالأشخاص أو العلاقات وهو بنَّاء عند استخدامه لأشياء إيجابية مثل دفع المرء ليعمل بجد أكثر في دراسته وليقرر من أصدقاؤه الحقيقيون. إن المراهقين يحبون التعاطف.. فلو شعروا بأن لهم آباءً متعاطفين فسيعبرون لهم عن دخيلة أنفسهم".
    نحن ندرك أن مثل هذا السلوك يؤثر سلباً على الوالدين وعلى كل أفراد الأسرة حيث يرفع درجة التوتر إلى الحد الأقصى، ولكن كل ذلك يمكن أن يتم بهدوء لو علم المربي كيف يتعامل مع المراهق. فليس بالضرورة أن يكون الابن هو دائماً المخطئ.. فالوالدان قد يرتكبان أخطاءً كثيرة قد تدفعه إلى الاعتراض عليهما فيظهر ذلك منه في صورة الانفعال والغضب والعصبية.
    9 أخطاء قد يقع فيها المربي
    1 القسوة الشديدة والحزم الشديد في التعامل مع المراهق.
    2 معاملته بتدليل خوفاً من عصبيته وانفعاله.
    3 محاولة تصيد الأخطاء والوقوف معه على توافه الأمور.
    4 التدخل في كل صغيرة وكبيرة تخصه مع عدم إعطائه حقه من الخصوصية.
    5 محاولة تجنبه وعدم التعامل معه.
    6 أن ننفعل ونغضب مثله.
    7 إشعاره بالذنب لكونه يغضب مع أن الأمر قد يكون خارجاً عن إرادته.
    8 كثرة اللوم والتوبيخ حتى على توافه الأمور.
    9 التعامل معه كطفل صغير.
    11 فكرة للتعامل مع المراهق الغاضب
    1 تفَّهم غضب المراهق وقدر مشاعره.
    2 . ساعده على تصريف الغضب إلى شيء إيجابي.
    3 حاول أن تفهم منه سبب انفعاله. فلعل لديه من الأسباب ما لا تعرفه أنت.
    4 أشعره بحبك له وحرصك على مصلحته مع عدم رضاك عن تصرفه حتى يفتح قلبه لك.
    5 لا تتعامل مع الأمر على أنه إهانة لشخصك فهو بالتأكيد لا يقصد إهانتك.
    6 حُث المراهق على الغذاء الجيد حتى يقوي أعصابه على التحمل وليعوض الجسم ما يفقده نتيجة لنموه السريع.
    7 احتفظ بهدوئك ولا تجعل غضبه يفقدك السيطرة على انفعالاتك.
    8 لا تشعره بعدم ثقتك به.
    9 لابد من عمل خطة لتخليصه من تلك العادة الذميمة.
    10 لا تجعل تصرفاتك كمربٍّ ردود أفعال بل يجب أن تكون أنت الذي يتحكم في المواقف.
    11 الحوار والهدوء والمصارحة أنجح الوسائل في التعامل معه.


    والله أعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المشاركات
    5,288
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيف نتعامل مع المراهق العصبي؟

    هناك أمر مهم وهو أن المراهق يمر بتغيرات جسمية ونفسية تجعل إجاباته بها شيء من الحدة والانفعال مما قد يثير استفزاز من يتحاور معهم.
    هذه النقطة لم أكن منتبهاً لها ، لكن بعد القراءة وجدت أنها تنطبق على عدةِ اشخاص عرفتهم ، ثم تبدلت حدتهم بالهدوء واللين بعد اكتمال نمو الجسد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المشاركات
    5,966
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيف نتعامل مع المراهق العصبي؟

    نعم صحيح أخي مدني معلومة مهمة شدت إنتباهي , وعسى الله ان يوفقنا في تربية لابناءنا فهذه المرحلة قربت . اليس كذلك يا صديقي :D :lbw1

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المشاركات
    5,288
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيف نتعامل مع المراهق العصبي؟

    والله يا رفيق قربت كثيراً ، أسأل الله أن يعيننا ويوفقنا لتربية أبنائنا تربية صالحة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    المشاركات
    687
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيف نتعامل مع المراهق العصبي؟

    معلومات مفيدة أخي وائل بارك الله فيك..الله يعين المدرسين الذين يتعاملون مع هذه الفئة من العمر و يعانون كثيرا و أنا واحدة منهم :( و لكن أظن ان الوضع أصعب مع الأهل سبحان الله..أعتقد أن الأصدقاء لهم تأثير كبير في هذه المرحلة العمرية يؤثرون على تحصيله المدرسي و على تصرفاته بشكل مباشر أو غير مباشر فتجده يكتسب أو تكتسب تصرفاتهم و أطباعهم بدون شعور أحيانا..الله يلطف بنا ءامين...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    المشاركات
    9,535
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيف نتعامل مع المراهق العصبي؟

    جزاك الله تعالى خيراً أخي وائل
    دائماً تتحفنا بالمفيد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    10,409
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيف نتعامل مع المراهق العصبي؟

    جزاك الله تعالى خيراً أخي وائل
    دائماً تتحفنا بالمفيد
    {لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْءانَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المشاركات
    5,966
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيف نتعامل مع المراهق العصبي؟

    بارك الله بكم وبأبنائكم وجعلهم الله من الذرية الصالحة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    978
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كيف نتعامل مع المراهق العصبي؟

    بوركت أخي وائل موضوع في غاية الأهمية وخاصة للوالدين .
    إن من أهم أسباب المشكلات التي تحدث في سن المراهقة أن المراهق يشعر أنه كبير وأن الأهل تنظر إليه كأنه طفل صغير .ومن هنا يبدأ الصراع النفسي لدى المراهق ونتيجة هذا الصراع النفسي يكون عصبي المزاج غالبا ، يشعر بنفسه وسط أصدقائه ويميل إلى تكوين ما يسمى بالشلة ، وبعض المراهقين يميل إلى العزلة ويشعر بالخجل الشديد خاصة مع بدء التغيرات الجسمية التي تظهر عليه وتكثر هذه عند الفتيات .
    لذلك كلما تعامل الأهل مع المراهق على أنه إنسان واعٍ كلما قلت المشكلات وكما يقول المثل عندنا "إذا كبر ابنك خاويه "أي اتخذه أخا .

المواضيع المتشابهه

  1. القي نظرة سريعة على حال المراهق
    بواسطة مجاهدة_فلسطينية في المنتدى المقهى الرياضي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-06-2005, 12:28 PM
  2. المراهق والأسرة
    بواسطة أسـامة في المنتدى الاسرة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-04-2003, 08:42 PM
  3. القولون العصبي اسبابه وعلاجه
    بواسطة البسيطه في المنتدى الصحة والتغذية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-03-2003, 10:30 AM
  4. القولون العصبي
    بواسطة مرتضى في المنتدى الصحة والتغذية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-02-2003, 07:59 PM
  5. - القولون العصبي وعلاجه
    بواسطة خادم عمر في المنتدى الصحة والتغذية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-10-2002, 12:20 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
عندك شكوى؟ نصيحة؟ اكتب إلى    webmaster2 [@] safeena.org
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلّم على سيدنا محمّد النبي الأمّي العربي وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين
للإعلان في موقع سفينة النجاة - لوحة مفاتيح بالعربي
Partner websites: Forum Islam (Français) - Talk About Islam
This ad space is available for rent. Please make your offer to webmaster2 [@] safeena.org